حميد بن عمرة يُمثل الجزائر بمهرجان الفيلم الدولي بمومباي

يمثل المخرج حميد بن عمرة الجزائر في مهرجان الفيلم الدولي والأدب (ياثا كاتا) بالهند، في طبعته الأولى المرتقب تنظيمها في الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر الجاري.

ويشارك بن عمرة عضوا في لجنة تحكيم المهرجان الذي أسسته شارو شارما وتحتضنه مدينة مومباي الهندية، بحضور سينمائيين وكتاب.

وقال بن عمرة لـ”الجزائر الجديدة” إنّ “حضوره سيكون في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، وسيشارك في مناقشة الأفلام عن بعد عبر روابط خاصة بسبب عدّة عوامل منها الوضع الصحي”.

وسيكون بن عمرة حاضرا ضمن كوكبة من السينمائيين (مخرجين وكتّاب سيناريو) أجانب على غرار  سوراج باراكش، فديريكو أليرتا، ديباك دوّا، أيمتاب شريفاستافا، سانجاي ماسون، راهول راويل،  هاريس فريدمان، كمال سواروب.. وغيرهم.

ومؤخرا،  ترأس حميد بن عمرة لجنة تحكيم الطبعة الثامنة عشر (21-24 أكتوبر 2021) للمهرجان الإفريقي بمدينة “كان”، كما عرضت أفلامه بعديد المهرجانات الدولية من بينها عرض فيلمه “زمن الحياة” الذي عرضت بمهرجان موسكو السينمائي عام 2019. وعرض في التلفزيون الروسي يوم 16 أفريل الماضي (2021).

 وفي 2019 أيضا ترأس أيضا لجنة تحكيم فئة الأفلام الوثائقية بمهرجان يالطا بروسيا، ثم عرض “زمن الحياة” بالتلفزيون الروسي يوم 16 أفريل 2021 الماضي.

ومن أبرز أعمال بن عمرة فيلم “شيء من الحلم، شيء من الحياة”، “زمن الحياة”، “هواجس الممثل المنفرد بنفسه”، “حزام” فيلم عن بطلة الكاراتيه الجزائرية آسيا قمرة التي تحولت إلى راقصة ومدربة للرقص.

ومهرجان “ياثا كاتا” الدولي للسينما والأدب هو احتفال بالسينما والأدب تحت سقف واحد لسد الفجوة بين شكلين فنيين جميلين مرتبطين ولإعادة إشراك العالم في عالم القصص الساحر وتقديمها.

وتهدف التظاهرة على المدى الطويل لرفع مستوى الوعي فيما يتعلق بأهمية الفنون في مناخ عالمي مليء بالتحديات وخلق بيئة تسهل المناقشات المتعمقة ومشاركة الأفكار حول أشكال الفن الأسطوري وتقديم أفضل عرض إلى العالمية.

حسان مرابط

Connexion utilisateur

Commentaires récents